كتاب تحميل كتاب كتاب مجانى كتاب الكترونى كتاب مصور كتاب pdf مكتبة تحميل كتب كتب الكرتونية بحر الكتب عصير الكتب جديد الكتب اليك كتابى بوكس ستريم كتب عربية كتب مصورة كتب pdf كتب مجانية كاتب مؤلف ناشر طبعة books book juice book sea book cafe books 4 Arab

تحميل كتاب معجم المصطلحات الأخلاقية pdf لـ مجموعة مؤلفين

تحميل كتاب معجم المصطلحات الأخلاقية pdf لـ مجموعة مؤلفين
 معجم المصطلحات الأخلاقية

عنوان الكتاب:  معجم المصطلحات الأخلاقية


المؤلف: مجموعة مؤلفين 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: مركز باء للدراسات وبيت الكاتب للنشر والتوزيع


الطبعة: الأولى 2006 م


عدد الصفحات: 160



حول الكتاب
إن الحاجة إلى تعريف الأشياء تنبع من الحاجة إلى التفاهم والتواصل الفعال بين البشر. وهي حاجة تمليها ضرورات الحياة الاجتماعية القائمة على الانسجام والتناغم. وتزداد هذه الحاجة مساسا عندما يتعلق الأمر بما يمكن أن يحصل النزاع أو الخلاف عليه، كما هو حال الأشياء ذات الأبعاد المختلفة. وهكذا كانت الحاجة إلى تعريف المسائل المعنوية والأخلاقية لا تقل أهمية عن الكثير من المفاهيم والقضايا المصيرية في حياة البشر.
 فالتعريف وضع الحدود المميزة للأشياء لكي يسهل التعرف إليها واستعمالها وتداولها بصورة أفضل وبطريقة تمنع الالتباس وسوء الفهم، فيسهل التواصل وتتجه الحركة الفكرية نحو التكامل حيث ينبغي أن ينطلق الجميع من نقطة واحدة.
 والتعريف ينقسم إلى اللفظي والاصطلاحي، فالأول هو وضع مرادفات أقرب إلى الأنس والاستعمال الشائع والمعهودية، فتدل الكلمة المعهودة على معنى اللفظ الغريب أو المجهول. والاصطلاحي هو الذي يتفق أهل علم ما على استعماله للإشارة إلى مقصودهم الذي قد يكون مفهوما متعدد الجوانب. وغالبا ما يجتمع التعريفان على لفظ واحد. فإن الغضب وإن كان مفهوما أخلاقيا يشير إلى حالة نفسانية انفعالية، إلا أنه بلفظه معرف بنفس المعنى لغة.
 وتبقى الحاجة إلى التعريف الإصطلاحي في العديد من الموارد التي اجتمعت عليها نظرات العلماء ومقاصدهم في لفظ ما، حتى صارت من حيث المعنى المقصود عندهم أوسع دائرة من اللفظ العرفي أو أضيق. فلا تعود المعاجم اللغوية وافية بالحاجة فيحتاج عندها إلى المعجم الإصطلاحي.
ودور المعجم الإصطلاحي يكمن في محاولته لفهم هذه الآراء والمقاصد العلمية، والتعبير عنها بلغة واضحة موحدة.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم


تحميل كتاب

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة