كتاب تحميل كتاب كتاب مجانى كتاب الكترونى كتاب مصور كتاب pdf مكتبة تحميل كتب كتب الكرتونية بحر الكتب عصير الكتب جديد الكتب اليك كتابى بوكس ستريم كتب عربية كتب مصورة كتب pdf كتب مجانية كاتب مؤلف ناشر طبعة books book juice book sea book cafe books 4 Arab

تحميل كتاب أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث pdf لـ المستر ستيفن هيمسلي لونكريك

تحميل كتاب أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث pdf لـ المستر ستيفن هيمسلي لونكريك
كتاب أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث 

عنوان الكتاب:  أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث 


المؤلف:  المستر ستيفن هيمسلي لونكريك


المترجم : جعفر الخياط

الناشر: منشورات مكتبة اليقظة العربية


الطبعة: السادسة 1985 م


عدد الصفحات: 460



حول الكتاب
احتل كتاب ((أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث)) للمستشرق البريطاني ستيفن هيمسلي لونكريك، منذ أول صدوره بالإنكليزية عام 1925، موقعا بارزا بين الدراسات العلمية الجادة عن تاريخ العراق خلال العصر العثماني، وعلى الرغم من صدور العديد من الدراسات بعده، إلا أن الكتاب أثبت أنه قادر على أن لا يخلي موقعه العلمي أمام الدراسات التاريخية في موضوعه، على كثرتها وتنوع مناهجها. وأنه ما يزال ذلك المرجع المعتمد في أغلب أحكامه، والدقيق في معلوماته، والغزير في مادته وتفاصيله.
 وإحدى ميزات هذا الكتاب، أن مؤلفه اعتمد في وضعه على مجموعة ضخمة، ومهمة، من المصادر التاريخية والجغرافية والوثائقية، مما يعسر على أكثر الباحثين جلدا وصبرا الوصول إليه، بل الاستفادة منه، فبين مصادره كتب ووثائق نادرة كتبت بمختلف اللغات الشرقية والأوروبية، وتواريخ رسمية وأخرى محلية، وسياحات أوربية عديدة، ومذكرات عزيزة المنال، ومخطوطات قيمة. وكان منهج المؤلف يعتمد المقارنة بين معطيات هذه الأصول، والتثبت مما ورد فيها، والتدقيق في مدى صحة أخبارها.
 ومن ميزاته أيضا، أنه لم يقتصر على دراسة تاريخ العراق السياسي فحسب، وإنما عني بتقديم صورة متكاملة عن طبيعة الحياة الاجتماعية والاقتصادية فيه، في عدد من الصور المتداخلة والمفعمة بالحيوية والمعبرة عن روح العصر وخصائصه، مكتوبة بأسلوب شيق ورصين.
ومن ناحية أخرى فإن الكتاب يستمد جانبا من أهميته من طبيعة الحقبة التي يؤرخ لها، وهي الممتدة من أواخر القرن الخامس عشر، حتى قيام الحرب العالمية الأولى، ففي هذه الحقبة عانى الشعب في العراق من أطماع أجنبية كثيرة، ومن آثار التخلف السائدة، وحرم فرصة التطور المستقل للحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية فيه. ومع ذلك كله. فقد أثبت الشعب، أن جميع تلك الضغوط والتحديات، لم تكن قادرة على طمس هويته، وتشويه معالم شخصيته، وإفقاده القدرة على النهوض واستمرار العطاء. 
وزاد أهمية الترجمة العربية للكتاب، أن الذي قام بها، أحد ثقاة المترجمين إلى هذه اللغة، هو المرحوم السيد جعفر الخياط، وتولى التعليق عليها واثرائها بالاستدراكات التاريخية المفيدة، عالم ومؤرخ جليل، هو المرحوم الدكتور مصطفى جواد.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم


تحميل كتاب

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة