كتاب تحميل كتاب كتاب مجانى كتاب الكترونى كتاب مصور كتاب pdf مكتبة تحميل كتب كتب الكرتونية بحر الكتب عصير الكتب جديد الكتب اليك كتابى بوكس ستريم كتب عربية كتب مصورة كتب pdf كتب مجانية كاتب مؤلف ناشر طبعة books book juice book sea book cafe books 4 Arab

تحميل كتاب مغامرات مع لورنس في جزيرة العرب pdf لـ لويل توماس

تحميل كتاب مغامرات مع لورنس في جزيرة العرب pdf لـ لويل توماس
كتاب مغامرات مع لورنس في جزيرة العرب

عنوان الكتاب: مغامرات مع لورنس في جزيرة العرب أثناء الثورة العربية الكبرى 1916 - 1918


المؤلف: لويل توماس 


المترجم : د.أحمد إيبش


الناشر: هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة 


الطبعة: الأولى 1434 هـ / 2013 م


عدد الصفحات: 



حول الكتاب
قد يكون توماس إدوارد لورنس Lawrence of Arabia أشهر من أن يعرف، لكن محاولة تعريفه تصطدم بحقيقة أن العشرات من الكتاب والباحثين انقسموا حول شخصية (لورنس العرب)، فمنهم من يراه جاسوسا ذكيا اندس بين العرب لأغراض استعمارية، ومنهم من اعتبره أسطورة إنكليزية، وبين هؤلاء وأولئك، وقف فريق ثالث يحاول التوفيق بين الرأيين. لقد حازت شخصية لورنس على تألق فريد نتيجة لثورة الجدل التي قامت حوله ولا تزال، وعلى حجم مشاركته واهميتها في ثورة العرب الكبرى التي فجرها الأشراف الهاشميون أثماء الحرب العالمية الأولى. والذين تناولوا شخصية ((لورنس)) من الغربيين اعتبروه أسطورة، وأوصلوه إلى الذروة، حتى وقف مع ((نابوليون)) و((نلسون)) و((تشرشل)) و((برناردشو)) وغيرهم، كما اعتبروه ثروة قومية قام بكسر شوكة الأعداء من الأتراك والألمان، مما أدى إلى تقسيم المنطقة العربية، وتقديمها لقمة سائغة للغرب.
أما الشرقيون الذين كتبوا عنه، فقد حملوا في أذهانهم صورة المستعمر والجاسوس البريطاني ومقسم الأمة ومحطم دولة الخلافة الإسلامية وفاتح الشرق أمام المستعمرين البريطانيين والفرنسيين، فهو لا أكثر من شكل من أشكال المستعمرين، وإن كان قد قدم نفسه بذكاء ودهاء إلى أن وصل إلى صانعي القرار وفعل فعلته وانسل.
وهنالك صورة رسمها لورنس لنفسه من خلال ما كتبه في مذكراته وكتابيه، والوثائق التي أفرجت عنها وزارة الخارجية البريطانية. غير أن بداية ظهور أسطورة هذا الرجل الغامض كانت في محاضرة القاها في كوفنت غاردن بلندن الكاتب والمغامر الأميركي لويل توماس بدءا من 14 أغسطس من عام 1919، وبكتاب نشره عام 1924 في كل من لندن ونيويورك بعنوان : With Lawrence in Arabia ((مع لورنس في جزيرة العرب))، وها هو ذا نقدمه لقرائنا الكرام في هذه السلسلة، وإن كنا قد غيرنا في عنوانه قليلا ليلائم الذائقة الأدبية العربية بشكل أفضل.
أما مؤلف الكتاب لويل توماس Lowell Thomas فهو كاتب وصحافي ومذيع ومؤلف أميركي شهير، ولد في وودينغثون بولاية أوهايو عام 1892 ومنذ كان في العشرينات من عمره عمل مراسلا حربيا في أوروبا والشرق الأوسط، إبان الحرب العالمية الأولى وحروبها الطاحنة. يعود إليه السبق في خلق أسطورة توماس إدوارد لورنس كبطل جماهيري، باعتماد المبالغة والروايات الخيالية والحبكات الدرامية التي يخالط الكثير منها بعد شاعري. ويرى الكثيرون من مثقفينا العرب أن ذلك كان ينطوي على مبالغة كبيرة وإغفال لدور العرب أنفسهم في خوض الحرب وإدارتها، ونسب فضلها الأكبر للورنس وزملائه من الضباط.
وبعد ذلك اشتهر لويل توماس بأحاديثة الإذاعية على راديو CBS وبرامجه التلفزيونية التي بدأت منذ عام 1930 ودامت لجيلين كاملين منذ بداية عصر التلفزيون، وعدا ذلك صدر له أكثر من 50 كتابا حول رحلاته ومغامراته القيمة. ومنها هذا الكتاب الذي صدرت منه عشرات الطبعات وبيعت منه أعداد قياسية فاقت المألوف في ذلك العصر.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم


تحميل كتاب

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة