كتاب تحميل كتاب كتاب مجانى كتاب الكترونى كتاب مصور كتاب pdf مكتبة تحميل كتب كتب الكرتونية بحر الكتب عصير الكتب جديد الكتب اليك كتابى بوكس ستريم كتب عربية كتب مصورة كتب pdf كتب مجانية كاتب مؤلف ناشر طبعة books book juice book sea book cafe books 4 Arab

ماذا عن القارىء الإتكالي؟

ماذا عن القارىء الإتكالي؟
قبل أعوام قليلة ، منذ بدء اهتمامي بعالم الكتب الساحر ، تعاملت مع عدد من القراء من كافة المستويات ، لكن لاحظت أن هناك فئة معينة تقوم بطلبات غير منطقية ، كنت أتساءل حينها لما لا يقوم  هذا الشخص بهذا العمل و الطلب بنفسه !  رغم بساطته و توافر كل الأمور المساعدة حوله  ؟  إنها الإتكالية ! 


نعاني في زمننا هذا كثيرًا من  الأشخاص الإتكاليين ! سواء أكانوا يلاحظون هذا الشيء على أنفسهم أم لا
الإتكالية موجودة في كل شيء ، و أيضًا عالم القراءة و الكتب لا يخلوا منها .

لكن كيف يكون القارىء إتكاليًا ؟


تجد في بعض الأحيان أن هناك صديقاً أو شخصا ما طلب منك توصية لمجموعة من أسماء الكتب الجيدة والجميلة كنت أنت قد قرأتها سابقًأ كي يشرع هو في قراءتها اعتمادًا على ذائقتك .
يبدو هذا الأمر طبيعياً لا بأس فيه ! لكن أين تكون الإتكالية هنا ؟
ما أن يبدأ الشخص في قراءة بعض من هذه الكتب التى قدمتها له كإقتراح ، يقلب بعض الصفحات ، لا يتم الكتاب ، ينتقل إلى كتاب آخر ، لا يتم قراءة هذا الكتاب و هكذا .. 
يعود لك من جديد ليطلب منك توصيات جديدة لأن الأولى لم تتناسب معه !
تكرار هكذا أمر و طلبات أكثر من عدة مرات من نفس الشخص رغم أنك تكون قد انتقيت أفضل الكتب التى قرأتها لتقدمها له كإقتراح ، يعطيك طابع أن هذا الشخص اتكاليًا ! و هذه الصفة لا يجب أن تتوافر في القارىء .

الإنسان القارىء ، إنسان مكتشف ، باحث عما يليق به و بمستواه و ذائقته ، مغامر قد ينتقى كتابًا و يتم قراءته لكن لم يحضى على اعجابه و هذا من الأمور الطبيعية .

حينما تطلب من صديقا ما توصيه بكتاب ، اعرف أنت أولا ماذا تريد ؟ ما هي نوع الكتب التى تحبها ، تميل إليها ، ناقش الصديق بشكل ” مختصر “ في بعض الإقتراحات التى قدمها لك قبل الخوض في قراءة الكتب لتعرف أيهما يناسبك ، و أعيد التأكيد على كلمة مختصر حتى لا يفقد القارىء الدهشة و تفاصيل الأحداث . 

و هذه النصيحة التى دائما أحب أن اوجهها للأصدقاء من حوالي 

لا بأس اذا قمنا في “بعض” الأوقات بطلب توصيات لكتب من الأشخاص حولنا .. لكن لا تأخذها عادة !
( اكتشف كتبك بنفسك ) .


تحميل كتاب

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة