كتاب تحميل كتاب كتاب مجانى كتاب الكترونى كتاب مصور كتاب pdf مكتبة تحميل كتب كتب الكرتونية بحر الكتب عصير الكتب جديد الكتب اليك كتابى بوكس ستريم كتب عربية كتب مصورة كتب pdf كتب مجانية كاتب مؤلف ناشر طبعة books book juice book sea book cafe books 4 Arab

تحميل كتاب أدب المقاومة في فلسطين المحتلة 1948 - 1966 pdf لـ غسان كنفاني

تحميل كتاب أدب المقاومة في فلسطين المحتلة 1948 - 1966 pdf لـ غسان كنفاني
 كتاب أدب المقاومة في فلسطين المحتلة 1948 – 1966

عنوان الكتاب:  أدب المقاومة في فلسطين المحتلة 1948 – 1966

المؤلف: غسان كنفاني 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار منشورات الرمال


الطبعة: 2015 م


عدد الصفحات: 172

حول الكتاب

تفتقر هذه الدراسة إلى عنصر أساسي يتوقف عليه عادة جزء جوهري من نجاح البحث، وهو وفرة المصادر.
لقد كانت محاولات تأريخ آداب المقاومة لدى شعب من الشعوب تتم عادة بعد التحرير، وذلك لأسباب بديهية لا داعي للدخول في تفاصيلها، ولكن بالنسبة لأدب المقاومة في فلسطين المحتلة فإن الضرورة تقتضي أن يكون القارئ العربي عموما، والنازح الفلسطيني خصوصا، على اطلاع مستمر عليها أنها – في الأساس- تتناوله بالذات وتخاطب فيه ما تخاطبه في عرب الأرض المحتلة، وتنطلق من حوافز هي بالذات حوافزه، وتتعامل دونما شك مع صلب قضيته.
شعورا بمثل هذه الضرورة كان لا بد من التصدي لدراسة أدب المقاومة العربي في فلسطين، هذا الأدب الذي ظل مجهولا بالنسبة لنا طوال سنوات المنفى، بالرغم من أنه يشكل الجانب الأكثر إشراقا في كفاح الشعب المغلوب على أمره.
 إن تعقب الإنتاج الأدبي لعرب الأرض المحتلة هو عمل من أصعب الأعمال التي يمكن لباحث أن يتصدى لها، وهذه الإشارة ليست تبريرا لشيء ولكنها اعتذار عن أي تقصير.
 إن أي بحث من هذا النوع لا يمكن أن يكتمل إلا إذا كان الباحث في داخل حركة المقاومة ذاتها في الأرض المحتلة، يأخذ استشهاداته من المكان الذي تولد فيه وتعيش وتنتشر: شفاه الجماهير..
 ولما كان مثل هذا الموقع مستحيلا الآن، فإن النتيجة التي يمكن الاطمئنان إليها، بعد قراءة الصفحات اللاحقة، هي أن أدب المقاومة في الأرض المحتلة هو أكثر اتساعا وانتشارا وخصبا من الشواهد القليلة المسجلة ها هنا، والتي كانت قاعدة أساسية للبحث.
إن هذه المقدمة تريد –أيضا- الإشارة إلى نقطة أخرى: ليس ثمة منهج أكاديمي في البحث، وقد يكون البحث مفتقرا إلى ((البرود الموضوعي)) الذي يعطي عادة أي موضوع نقدي قدرته على الإقناع..
 ولم يحدث هذا فقط لأننا طرف في مسألة المقاومة هذه، ولكن أيضا لأن الظروف الموضوعية التي ينمو فيها هذا الأدب داخل الأرض المحتلة هي ظروف شاذة ونادرة وغير خاضعة لأي مقياس.
 قد يكون البحث إذن مفتقرا إلى المنهج الأكاديمي، ولكنه حاول جهده أن يتمسك بأمرين جوهريين هما تذكره الدائم في معرض تقييمه لأدب المقاومة الظروف الخاضعة التي استولدته، وإيمانه الذي لا يتزعزع – وهو ((إيمان موضوعي)) في نهاية المطاف بقضية أدب المقاومة التي تستولد بالتالي التزامات ومهمات لا يمكن لهذا الأدب أن يكون إذا لم يكرسها يوميا وفي كل حرف.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم
تحميل كتاب

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة