كتاب تحميل كتاب كتاب مجانى كتاب الكترونى كتاب مصور كتاب pdf مكتبة تحميل كتب كتب الكرتونية بحر الكتب عصير الكتب جديد الكتب اليك كتابى بوكس ستريم كتب عربية كتب مصورة كتب pdf كتب مجانية كاتب مؤلف ناشر طبعة books book juice book sea book cafe books 4 Arab

تحميل كتاب أنظمة الحكم في الوطن العربي - دراسة مقارنة pdf الدكتور محمد حسن دخيل

تحميل كتاب أنظمة الحكم في الوطن العربي - دراسة مقارنة pdf الدكتور محمد حسن دخيل
أنظمة الحكم في الوطن العربي

عنوان الكتاب:  أنظمة الحكم في الوطن العربي – دراسة مقارنة

المؤلف: الدكتور محمد حسن دخيل 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار ومكتبة البصائر


الطبعة: الأولى 1435 هـ – 2014 م


عدد الصفحات: 191

حول الكتاب

شغل الوطن العربي على مدى الحقب التاريخية موقعا مركزيا في السياسة العالمية. فبحكم موقعه على أكبر احتياطيات النفط والغاز المعروفة في العالم، وموقعه على خطوط المواصلات البحرية والبرية بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، اكتسب أهمية بالغة ودورا بارزا محوريا.
 يمثل الوطن العربي أهمية كبيرة، اقتصاديا وحضاريا وسياسيا واستراتيجيا، بسبب مكوناته الاجتماعية والسكانية، وتنوعه الحضاري والديني، وإمكاناته الضخمة، واستثمارات بعض دوله النفطية.
 تناولت هذه الدراسة واقع أنظمة الحكم العربية، وأبرز مميزات هذه النظم، وأهم الإشكاليات المثارة حول الواقع الدستوري والحزبي وعوامل التعثر الديمقراطي وأسباب التحولات الديمقراطية التي تشهدها بعض الدول العربية.
 توزعت فصول هذا الكتاب إلى ثمانية، عرض الفصل الأول للأهمية والدور الاقتصادي والاستراتيجي للوطن العربي، ودرس الفصل الثاني النظامين الأساسيين المعتمدين في الدول العربية، وهما النظام الجمهوري والنظام الوراثي. 
 وقد جرى توضيح الواقع الدستوري للوطن العربي في الفصل الثالث، أما الفصل الرابع فقد تضمن شرحا لواقع الأحزاب السياسية في الوطن العربي وعوامل نشأتها وأبرز خصائصها. وتناول الفصل الخامس واقع الدول العربية، وأبرز المشكلات الاقتصادية والإدارية فيها.
 وكان الفصل السادس، مخصصا للتحولات الديمقراطية في الوطن العربي، وأسباب تعثرها، وعوامل التغيير. وعرض الفصل السابع لدراسة ثلاثة نماذج من أنظمة الحكم الوراثية العربية وهي: الأردن، السعودية، المغرب، وقد جرت دراسة مقارنة في الفصل الثامن لأنظمة الحكم في الوطن العربي وآفاق الحل لأزمات الحكم القائمة.
 اعتمدت في هذه الدراسة، المنهج العلمي في عرض الآراء والأفكار، واعتصمت بحبل الموضوعية في البحث والنقاش، واستندت على المصادر والدراسات ذات المصداقية العلمية، وقد توخيت في كل ذلك الحقيقة، ومن الله نستمد العون، وعليه التوكل، وبه التوفيق.
تحميل كتاب

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة