كتاب تحميل كتاب كتاب مجانى كتاب الكترونى كتاب مصور كتاب pdf مكتبة تحميل كتب كتب الكرتونية بحر الكتب عصير الكتب جديد الكتب اليك كتابى بوكس ستريم كتب عربية كتب مصورة كتب pdf كتب مجانية كاتب مؤلف ناشر طبعة books book juice book sea book cafe books 4 Arab

تحميل كتاب المرأة في إسرائيل pdf لـ باسل يوسف النيرب

تحميل كتاب المرأة في إسرائيل pdf لـ باسل يوسف النيرب
كتاب المرأة في إسرائيل 

عنوان الكتاب:  المرأة في إسرائيل


المؤلف: باسل يوسف النيرب 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: مكتبة العبيكان


الطبعة: الأولى 1427 هـ / 2006 م


عدد الصفحات: 194



حول الكتاب
يهدف الكتاب إلى بيان مظاهر الفساد والنخر الاجتماعي في المجتمع الإسرائيلي، عبر التركيز على آراء القادة والمفكرين الإسرائيليين التي ترصد هذه الظاهرة وأثرها على المجتمع والدولة، وتقديم رؤية واضحة عن المجتمع الإسرائيلي تبين حجم الصراع القائم على أساس طائفي، ودور كل تيار من التيارات المتناحرة في تغذية الصراع.
 قسم الكتاب إلى فصلين، حيث خصص الفصل الأول ليقدم رؤية حول المجتمع الإسرائيلي؛ وذلك عبر رصد التناقضات الأثنية والدينية في "إسرائيل" وتسليط الضوء على هذه التناقضات والصراع الاجتماعي القائم بسببها، ومنها الصراع الشرقي الغربي، والصراع الديني العلماني، والصراع الديني – الديني. كما يرصد الفصل آراء النخبة، ونماذج للصراع القائم بين هذه الفئات، ثم يوضح أثرها على الجوانب السياسية والاجتماعية في الدولة اليهودية.
 يقدم الفصل أيضا معلومات مهمة حول عدد السكان، والواقع الديمغرافي في إسرائيل من خلال الرصد بالأرقام لنسبة الإناث والذكور، ومعدلات الولادة عند المرأة الإسرائيلية.
 ويتحدث الفصل الثاني الذي حمل عنوان: (مظاهر مشاركة المرأة في المجتمع) عن العديد من الوقائع التي تمس المرأة الإسرائيلية بشكل مباشر ، وخصوصا موضوع الأسرة في المجتمع الإسرائيلي مركزا على مسائل الزواج والطلاق قديما وحديثا، والمشكلات التي تعاني منها المرأة في إسرائيل، كما يستعرض معدلات الإجهاض والولادة خارج الإطار الشرعي، كذلك استعرض الفصل موقف الحاخامات من المرأة.
ولأهمية التربية والتعليم فقد خصص جزء من الكتاب ليتناول مناهج التعليم، وهي بالطبع موحدة في إسرائيل لكل من الذكور والإناث، كما استعرض أثر المناهج في نفوس الناشئة حيث تصب جلها في إطار من التعالي، ومقت غير اليهود، والتحريض على القتل، ويقدم الكتاب أمثلة من واقع هذه المناهج.
 ولأهمية رصد الانحرافات التي يعاني منها المجتمع؛ فقد وضحت الأرقام التي تبين المساهمة الإسرائيلية في تجارة الجنس والمخدرات، وحجم الجرائم داخل العائلة مستشهدا بذلك بآراء النخبة في المجتمع الإسرائيلي لبيان ماهر الخلل الاجتماعي.
كذلك يرصد الكتاب مشاركة المرأة في الجيش الإسرائيلي مستعرضا حجم الفساد الأخلاقي بسبب عمل المرأة فيه، وتناول الكتاب كذلك مظاهر مشاركة المرأة في المجال الاقتصادي وأثر ذلك على حياتها.

 وأخيرا يقدم الكتاب خلاصة بعنوان المجتمع الإسرائيلي إلى أين يسير بعد سنوات من تأسيسه.



تحميل كتاب

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة