كتاب تحميل كتاب كتاب مجانى كتاب الكترونى كتاب مصور كتاب pdf مكتبة تحميل كتب كتب الكرتونية بحر الكتب عصير الكتب جديد الكتب اليك كتابى بوكس ستريم كتب عربية كتب مصورة كتب pdf كتب مجانية كاتب مؤلف ناشر طبعة books book juice book sea book cafe books 4 Arab

ديوان الجواهري

ديوان الجواهري
تحميل ديوان الجواهري pdf


عن الديوان:
يقترب القطار حاملاً وفود الشعر من كل قطر عربي... أبواب المقصورات مشرعة ومنها ينتقل شباب الكلمة والصحفيون من واحدة إلى أخرى حيث مجالس سحر الكبار يطارح فيها الشعر والشوق والذكريات...غداً مهرجان المربد. وكنت كعهدك دائماً "سامر الحيّ" الذي يتلفت حوله المحبون... يتباطأ السير، فينهض العديد ليطلوا برؤوسهم من النوافذ، ومن بعيد تلوح حشود آلاف البصريين بلافتاتهم الحاملة كلمات الترحيب الحلوة بالضيوف. يقترب القطار أكثر... كانت هذه التظاهرة تهزج بفرح وحماس ينقطع صخب جرير العجلات فيسمع القادمون الأصوات الهادرة بوضوح... غالبية الوافدين لا تتحرك من أماكنها قرب النوافذ ترقب بانفعال هذا المشهد.. أحد الضيوف يتسمر مشدوهاً على عتبة سلم العربة، ويلتفت إلى جاره بعينين تغرورقان بالدموع منصتاً: "جواهري أهلاً بيك شعب العراق يحييك، جواهري أهلاً بيك كل البصرة تفرح بيك".

وها هو الجواهري بديوانه يطل صادحاً بأحلى المعاني التي صاغها الجواهري في لحظات فرح الوطن وحزنه، وفي لحظات حضوره وغيابه وفي لحظات التنائي، وفي لحظات يهدر شعره معبراً عن خفقات قلب أضناه الاغتراب وعذابات نفس طالت عليها ليالي الألم.

وفي لحظات ينساب شعر انسياب قطر الندى في فجر عطر الحب أنفاسه، معبراً عن الحياة وعبق الحياة، وفي لحظات يتبختر شعره صفحات كأنها تلك المنسوجة في عصر الشعر الذهبي.. قصائد ومعاني، أغراض ومناسبات، موسيقى وإيقاعات يفترّ عنها ثغر ديوان هو للجواهري وهو للجواهر أقرب.

هذا وأن أهم ما يميز هذه الطبعة أنها تزينت بمقتطفات عن رحلة حياة الجواهري كتبها نجل الشاعر الدكتور كفاح محمد مهدي الجواهري، مع خاطر هي بوح نفس نقدت أثيرها، وهو حين قرر طبع هذه المجموعة الكاملة لشعر أبيه، بذل جهداً في جمع كل ما طبع ناقصاً من القصائد في الطبعات السابقة، بعد عثوره على ما يكملها في أوراق الشاعر، هذا فضلاً عن القصائد والمقطوعات التي تنشر في هذه الطبعة لأول مرة وقد اشتملت هذه الطبعة على 432 قصيدة ومقطوعة. ولهذه الطبعة ميزة أخرى هي المعلومات المهمة التي تتحدث عن المناسبات أو الظروف التي قيلت بها بعض القصائد.







تحميل كتاب

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة